الصرف الصحي Previous item تدبير النفايات الصلبة Next item الانارة العمومية

الصرف الصحي

شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم  الثلاثاء 09 فبراير، 2016 بمدينة الداخلة، على تدشين مشاريع هامة للتطهير السائل والتزود بالماء الصالح للشرب على مستوى الجهة، والمنجزة باستثمار إجمالي قدره 495 مليون درهم.

وتأتي هذه المشاريع الموجهة لمصاحبة النمو الديموغرافي والحضري الذي تشهده الجهة، لتعزيز النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، والذي يروم تحسين ظروف عيش الساكنة من خلال تقديم إجابة ملائمة لرهانات الاستدامة. وتعكس هذه المشاريع الهامة، ذات الوقع الصحي والبيولوجي والاقتصادي والبيئي القوي، العناية السامية التي ما فتئ يحيط بها جلالة الملك الأقاليم الجنوبية، وعزم جلالته الراسخ على جعلها نموذجا حقيقيا للتنمية المندمجة.

وهكذا يطمح مشروع التطهير السائل لجهة الداخلة وادي الذهب ، لتقديم إجابات مستدامة لتحديات التعمير، حيث يتوخى تعزيز الجاذبية السياحية للمدينة، وحماية المنظومات الإيكولوجية، وضمان التنمية السوسيو- اقتصادية لمجموع الجهة.

وانخراطا منها في البرنامج الوطني للتطهير السائل وفي ظل عدم ربط كافة احياء جماعة بئر كندوز بشبكة التطهير الصحي تعمل المصالح المختصة في هذا المجال على مستوى جماعة بئر كندوز على افراغ الحفر المؤقتة للصرف الصحي اضافة الى اشغال صيانة وتنظيف مجاري مياه الصرف الصحي حيث عملت هذه المصالح الى حدود شهر غشت 2018 على شحن وافراغ مايفوق 4000 متر مكعب من مياه الصرف الصحي اضافة الى صيانة وتنظيف حوالي 70 قناة وصهريج تجميع المياه العادمة علة مستوى جماعة بئر كندوز .